يشتكي العديد من الرجال فى أعمار سنية مختلفة من ألم في الخصية اليمنى وقد يكون الأمر على أوقات متباعدة أو مستمرة لفترة زمنية طويلة.

قد تكون مشكلة آلام الخصية حادة أو مزمنة وقد تصيب خصية واحدة فقط مثل الخصية اليمنى أو كلتا الخصيتين معا في نفس الوقت نتيجة التعرض إلى مجموعة مختلفة من الأسباب المرضية المتعلقة بالعدوى البكتيرية، التهابات البروستاتا، دوالي الخصية وغيرها من الأمور.

لمعرفة السبب الرئيسي في حدوث ألم في الخصية اليمنى يجب الاهتمام الشديد بسرعة حجز موعدك مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لتشخيص المشكلة بأفضل التقنيات الحديثة.

لا تهمل أي مشكلة مرضية متعلقة بصحة الخصيتين فقد يكون الألم في الخصية اليمنى خطيرا ويؤثر سلبا على الصحة الإنجابية لديك.

ما هي أشهر الأعراض المرضية المرتبطة بألم في الخصية اليمنى؟

تتراوح حدة المشاكل المرضية من أعراض خفيفة وبسيطة بالتدريج إلى أعراض مفاجأة قاسية تجعل الرجل يشتكي من:

• ألم حاد جدا في كيس الصفن ناحية الخصية اليمنى يجعله غير قادر على الحركة أو الوقوف أو حتى الاستلقاء على الظهر.
  • التهاب شديد جدا في كيس الصفن ناحية الخصية اليمنى مع ملاحظة تورم في الخصية اليمنى نتيجة تجمع السوائل حولها.
  • زيادة حدة ألم في الخصية اليمنى مع بذل مجهود أو الحركة وقد تخف المشكلة بصورة تدريجية مع الاستلقاء على الظهر.
  • قد تكون مشكلة ألم في الخصية اليمنى مرتبطة بحرقة في البول وصعوبة التبول مع ألم في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر.
  • قد يشتكي الرجل من ارتفاع درجة حرارة الجسم مع رغبة ملحة في القيء والغثيان ووجود إفرازات من مقدمة القضيب.

ما هي أهم عوامل الخطر المرتبطة بمشكلة ألم في الخصية اليمنى؟

• المرحلة العمرية من الممكن أن يتعرض أي رجل في مختلف الأعمار السنية إلى الإصابة بمشكلة ألم في الخصية اليمنى ولكن المشكلة المرضية شائعة الحدوث بشكل كبير في مرحلة الشباب في عمر 15 إلى 35 عاما.
  • الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم في مناطق مختلفة من الجسم تحديدا الخصر، الكرش والأرداف.
  • وجود عدوى سابقة في مجرى البول تسبب احتقان في البروستاتا والتهاب شديد جدا في الإحليل والبربخ عند الرجل.
  • أصحاب الأمراض المزمنة على رأسها الإصابة بمرض السكري غير المنتظم.

أسباب ألم في الخصية اليمنى

هناك مجموعة مختلفة من الأسباب المرضية التي تحفز تعرض الرجل إلى ألم في الخصية اليمنى، ومنها ما يلي:

التهاب الخصية الحاد:

• من أشهر أسباب ألم في الخصية اليمنى تعرض الرجل إلى التهاب في الخصية اليمنى مع التعرض لإحدى أنواع العدوى البكتيرية أو الفيروسية.
  • يبدأ يشتكي الرجل من ألم في الخصية اليمنى جنبا إلى جنب مع الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم غير المنتظمة بالإضافة إلى الرغبة الملحة في القيء والغثيان وصعوبة التبول.
  • تدل المشكلة المرضية على الالتهاب تزامنا مع وجود تورم وتضخم في الخصية اليمنى المصابة بوجود الٱم بالغة عند موضع الخصية في جسم الصفن المحيط بها من الخارج.

التهاب البربخ:

• واحدة من أشهر أسباب ألم في الخصية اليمنى عند الرجال والبربخ هو عبارة عن أنبوب خلف الخصية مسؤول عن حمل ونقل الحيوانات المنوية.
  • تحدث مشكلة التهاب البربخ تزامنا مع التعرض إلى أنواع العدوى المختلفة العدوى الفيروسية التي تصيب الشباب بعد البلوغ أشهرها فيروس النكاف أو العدوى البكتيرية وهي الأكثر شيوعا الناتجة عن الاتصالات الجنسية غير المحمية وانتقال بكتيريا الكلاميديا، بكتيريا المفتورة والسيلان للرجل عبر مجرى البول.
  • تصاحب مشكلة التهاب البربخ الٱم في الخصية اليمنى مع ارتفاع درجة حرارة الجسم والقيء والغثيان، تورم واحمرار في كيس الصفن لحدوث الفتق الإربي.

كدمات وإصابات عنيفة مفاجئة في منطقة الحوض:

• من أشهر أسباب ألم في الخصية اليمنى تعرض الشاب بصورة مفاجئة إلى إصابة حادة أو كدمة عنيفة في الخصيه تزامنا مع الجري والقفز أو ممارسة التمارين الرياضية القاسية مثل الجودو والكاراتيه.
  • قد تحدث المشكلة المرضية تزامنا مع السقوط من الأماكن المرتفعة خلال مواقع العمل أو حوادث السير العابرة.
  • من الممكن أيضا أن يحدث ألم في الخصية اليمنى تزامنا مع حمل الأوزان الثقيلة خاصة الأشخاص الذين يعملون في مجال العتالة.

التواء الخصية:

• التواء الخصية من أهم وأشهر أسباب ألم في الخصية اليمنى نتيجة دوران الخصية حول الحبل المنوي المسئول عن نقل الدم من البطن إلى الخصيتين.
  • بشكل كبير التواء الخصية يسبب الألم في الخصية اليسرى ولكن قد تصيب كلتا الخصيتين أو تسبب ألم في الخصية اليمنى فقط.
  • يصاحب المشكلة المرضية القيء والغثيان، صعوبة التبول، تورم واحمرار في الصفن عند موضع الخصية المصابة بالإضافة إلى ألم في الخصية اليمنى الحادة ولا تجعل الرجل غير قادر على أداء الأعمال اليومية
  • ارتفاع الخصية اليمنى المصابة أكثر من الطبيعي.
  • يجب التنويه أن ألم في الخصية اليمنى الناتج عن التواء الخصية قد يكون خطيرا ويسبب تلفا دائما لصحة الخصية مما يستدعي التدخل الطبي السريع في الوقت الصحيح ولذا لا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية.

ترسب حصوات الكليتين:

• من المشاكل المرضية المرتبطة بآلام في الخصية اليمنى تترسب الحصوات على الكليتين عند المريض بالرغم من عدم وجود التهاب واحمرار أو تورم في كيس الصفن مثل بقية المشاكل الٱخرى ولكنها قد تكون هي المسؤولة عن حدة الألم عند الرجل.
  • عندما تترسب الحصوات على الكليتين يشعر المريض بآلام بالغة في منطقة أسفل البطن والجانبين علاوة على امتداد الألم إلى منطقة الفخذ والأربية وحدوث مشكلة ألم في الخصية اليمنى.
  • تصاحب المشكلة القيء والغثيان مع ارتفاع درجة حرارة الجسم وآلام شديدة في منطقة الحوض.

دوالي الخصية اليمنى:

• من أشهر أسباب ألم في الخصية اليمنى عند الرجل هو وجود الدوالي على الخصية اليمني.
  • تحدث الدوالي تزامنا مع خلل في الأوردة التي توصل الدم إلى الخصية وتجعلها محتقنة بالدم مما يرفع درجة حرارة الخصية المصابة ويحدث تدلي في كيس الصفن ويشعر المريض بألم شديد جدا في هذه المنطقة يزداد مع الحركة.
  • للأسف الشديد إهمال دوالي الخصية اليمنى قد تكون خطيرة وتؤثر سلبا على الصحة الجنسية والإنجابية نتيجة حدوث العقم المؤقت بسبب قلة الخصوبة ولذا سارع في التواصل مع الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لتشخيص المشكلة بشكل صحيح.

سرطان الخصية:

• من أشهر أنواع السرطانات والأورام التي تصيب الرجال في مختلف الأعمار السنية خاصة في مرحلة الشباب في عمر 20 إلى 40 عاما سرطان الخصية وسرطان البروستاتا.
  • قد يحدث ألم في الخصية اليمني تزامنا مع تعرض الرجل إلى سرطان الخصية خاصة عند وجود تاريخ عائلي مرضي مع استعداد وراثي.
  • يبدأ يشتكي المريض من ألم في الخصيتين مع تورم في كيس الصفن و الاحمرار و ثقل في الخصية المصابة.

المصادر: