أسباب ضعف الانتصاب:

ضعف الانتصاب من المشاكل المزعجة للكثير من الرجال في مختلف الأعمار السنية وتزيد حدة المشكلة المرضية سوءا مع التقدم في العمر أو عندما يعاني الرجل من الأمراض المزمنة التي تؤثر على الحياة الجنسية مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، مرض السكري وتصلب الشرايين.

أسباب ضعف الانتصاب كثيرة وتتراوح ما بين المشاكل الجسدية العضوية والمشاكل النفسية أو كلا المشاكل العضوية والنفسية ولذا يجب التوجه سريعا إلى طلب الرعاية الصحية عند الشعور بالمشكلة المرضية بشكل تدريجي أو مفاجئ للتغلب على حدة المشكلة دون أي مضاعفات نتيجة إهمال الأمر.

ضعف الانتصاب هي حالة مرضية تشير إلى عدم قدرة الرجل في الحفاظ على تصلب القضيب بما يكفي للقيام بالعملية الجنسية أو سرعة ارتخاء القضيب بعد الانتصاب على عكس عادة الرجل السابقة.

اقرأ المزيد عن: عمليات زرع دعامة القضيب لعلاج ضعف الانتصاب بجميع أنواعها

ما هي أشهر أسباب ضعف الانتصاب؟

انتصاب القضيب عند الرجل هو أمر معقد للغاية يحتاج إلى تداخل كبير ما بين الصحة البدنية وسلامة الهرمونات، توفر مصدر الإثارة الجنسية، هدوء الأعصاب، صحة الأوعية الدموية ووظائف الدماغ، أي مشكلة مرضية تؤثر على هذه العوامل تسبب ضعف الانتصاب:

• أسباب ضعف الانتصاب العضوية:

1. أمراض القلب والأوعية الدموية، ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم وتصلب الشرايين الناتج عن تناول الأطعمة الدهنية المليئة بالكولسترول السيء التي تحفز من ضيق الأوعية الدموية وضعف الإمداد الدموي الواصل إلى القضيب.
  2. من أشهر الأمراض التي تؤثر سلبا على صحة الأعصاب ومرونة الأوعية الدموية وتحفز من ضعف الانتصاب عند الرجال في مختلف الأعمار السنية خاصة مع التقدم في العمر مرض السكري غير المنتظم
  3. تعرض الذكر بشكل مفاجئ إلى هبوط حاد في مستوى هرمون التستوستيرون الهرمون الذكري الذي يلعب دورا كبيرا في الرغبة الجنسية وقوة الانتصاب.
  4. السمنة المفرطة والوزن الزائد وتراكم الدهون والشحوم في مناطق مختلفة من الجسم تحديدا في الخصر والكرش والأرداف وزيادة مقاومة هرمون الأنسولين في الجسم.
  5. مرض بيروني من أشهر أسباب ضعف الانتصاب هو عبارة عن حدوث تندب في الجسم الكهفي الذي يمتلئ بالدم عند حدوث الإثارة الجنسية لتحفيز الانتصاب.
  6. التسريب الوريدي الناتج عن عدم قدرة القضيب في الاحتفاظ بتدفق الدم الواصل إليه بسبب الضرر الكبير الواقع على الأوعية الدموية المسؤولة عن تدفق الدم بعد الإثارة الجنسية إلى القضيب وتسرب الدم مرة أخرى للجسم.
  7. العادات السلبية الخاطئة من التدخين السلبي والإيجابي بشراهة، إدمان الكحوليات وتعاطي المخدرات بأنواعها المختلفة.
  8. السهر لفترات زمنية طويلة، اضطرابات النوم وعدم الحصول على القسط الكافي من الراحة على مدار اليوم.
  9. بعض الأدوية المرضية التي يتناولها المريض لعلاج أحد المشاكل المرضية مثل: التهابات واحتقان البروستاتا أو ضغط الدم المرتفع أو أي من المشاكل المرضية النفسية مثل علاج الاكتئاب والتوتر والقلق، كل هذا من شأنه التأثير السلبي على قوة الانتصاب عند الرجل.
  10. حدوث أحد الأورام أو السرطانات الخبيثة في البروستاتا أو احتقان والتهابات البروستاتا الشديدة جدا خاصة عند الشباب وكذلك دوالي الخصية من الممكن أن تسبب مشكلة ضعف الانتصاب أو الخضوع مؤخرا إلى أي من الجراحات في منطقة الحوض.
  • أسباب ضعف الانتصاب النفسية:

1. التعرض إلى أي من المشاكل النفسية والاضطرابات العصبية من شأنها تؤثر سلبا على قوة الانتصاب عند الرجل على سبيل المثال التعرض إلى الاكتئاب المزمن، التوتر والقلق، الشد العصبي والضغوط النفسية والحياتية في المنزل وخارج البيت.
  2. حدوث أي من المشاكل المرضية المفاجئة التي تؤثر على قوة الانتصاب مما يجعل الرجل يعاني بشكل مستمر من فقدان الثقة في النفس والخوف والتوتر من الانغماس في العلاقة الجنسية.
  3. المشاكل الأسرية والحياتية من شأنها أن تتسبب أيضا في حدوث مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال.

أشهر أسباب ضعف الانتصاب

اقرأ المزيد عن  :  عمليات تجميل الأعضاء التناسلية الذكرية

ما هي أهم عوامل خطر التعرض إلى الإصابة بمشكلة ضعف الانتصاب؟

• المرحلة العمرية: تبدأ تقل القوة الجنسية عند الرجل مع التقدم في العمر نتيجة نقص شديد في مستوى هرمون التستوستيرون أو الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • من أسباب ضعف الانتصاب وأهم عوامل الخطر لحدوث المشكلة المرضية الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، السكر غير المنتظم، تصلب الشرايين وارتفاع الكولسترول السيء والدهون الثلاثية في الدم.
  • الحالة النفسية السيئة، التوتر والقلق والضغوط النفسية والحياتية.
  • النظام الغذائي غير الصحي الذي يفتقر إلى الألياف الغذائية الطبيعية مثل: الخضروات والفواكه، والأسماك الصحية المليئة بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية غير المشبعة.
  • الوزن الزائد، زيادة مقاومة الجسم للأنسولين، مشاكل في عملية الأيض والتمثيل الغذائي، قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة.

ما هي أشهر الأعراض المرضية المصاحبة لمشكلة ضعف الانتصاب عند الرجل؟

تتنوع أسباب ضعف الانتصاب عند الرجال وفي كل الأحوال يبدأ يعاني الرجل بشكل مفاجئ أو تدريجي، من هذه الأعراض المرضية:

• فقدان الثقة في النفس، الخوف، التوتر والقلق عند الإقبال على العلاقة الجنسية خوفا من الفشل.
  • ضعف شديد جدا في الرغبة الجنسية.
  • حدوث الانتصاب بشكل ضعيف جدا غير كافي لإيلاج القضيب في المهبل.
  • من الممكن أن يحدث الانتصاب والتدفق الدموي بشكل ممتاز في البداية ثم سريعا ما يحدث الارتخاء في أقل من دقيقة أو دقيقتين.
  • سرعة القذف.

تعرف ايضا علي: عملية تصغير كيس الصفن واسباب تغير شكل كيس الصفن الطبيعي

ما هي أشهر الأعراض المرضية المصاحبة لمشكلة ضعف الانتصاب عند الرجل؟

اقرأ المزيد عن  : عملية زراعة خصية تعويضية تجميلية

ما هي مخاطر استمرار ضعف الانتصاب عند الرجال؟

أسباب ضعف الانتصاب كثيرة وعند إهمالها قد تتفاقم وتسبب العديد من المضاعفات منها ما يلي:

• قد يكون السبب الرئيسي في حدوث مشكلة ضعف الانتصاب المفاجئ مشكلة مرضية كاملة متعلقة بصحة القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري أو صحة الأعصاب والأوعية الدموية وإهمال المشكلة المرضية لفترة زمنية طويلة دون اهتمام قد يسبب تفاقم الأمر مما يحفز الكثير من المخاطر على صحة المريض.
  • بالتأكيد استمرار المشكلة المرضية دون علاج يفقر الرجل ثقته في نفسه ويجعله يشعر بالقلق المستمر والحالة النفسية السيئة والخوف من الانغماس في العلاقة الجنسية مع المرأة مما يؤثر سلبا على العلاقة الأسرية والحياة الزوجية.
  • عدم القدرة على إيلاج القضيب في المهبل خلال العلاقة الجنسية مما يسبب صعوبة بالغه في الالتقاء الجنسي وبالتالي التأثير الضار الواقع على الحياة الإنجابية وصعوبة حدوث الحمل.
  • حياة جنسية غير مستقرة وغير مرضية لا تكون مشبعة للطرف الآخر على إثرها قد يحدث الانفصال الأسري أو الطلاق.

متى يتوجب عليك الذهاب إلى الطبيب المختص؟

• المعاناة من ضعف الانتصاب المفاجئ.
  • فقدان مفاجئ في الرغبة الجنسية.
  • سرعة الارتخاء في القضيب وعدم القدرة على الاحتفاظ بالانتصاب بالإضافة الى التصلب الضعيف جدا بالرغم من استمرار الإثارة الجنسية.

استشر الآن د. أحمد فوده استشاري المسالك البولية وجراحة المناظير ودكتور الذكورة والتناسلية للاطمئنان على صحتك الجنسية إذا ما كنت تعاني من الأعراض السابقة.

تعرف اكثر عن: عملية تصغير كيس الصفن

متى يتوجب عليك الذهاب إلى الطبيب المختص؟

ما هي أهم الفحوصات التشخيصية لمعرفة أسباب ضعف الانتصاب عند الرجل؟

• يبدأ الطبيب المختص بالذكورة والتناسلية بالاستماع إلى كافة المشاكل التي يعاني منها المريض وأخذ تاريخ مرضي كامل عن الحالة، سن هذا الشخص، متزوج أم لا؟، الوزن وهل يعاني من الأمراض المزمنة أم لا؟
  • مجموعة من فحوصات وتحاليل الدم المخبرية السريعة التي من شأنها تحديد مستوى الهرمونات الجنسية في الجسم مثل: هرمون التستوستيرون، هرمونات الغدة الدرقية والنخامية، هرمون البرولاكتين، صورة دم كاملة وقياس نسبة السكر بالإضافة إلى قياس ضغط الدم ونسب الكوليسترول والدهون الثلاثية مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  • في حالة الشك في حدوث مشكلة التسريب الوريدي أشعة الدوبلر على القضيب.
  • في حالة الضغوط النفسية والحياتية للتأكد من المشكلة النفسية في حالة عدم وجود أي مشاكل عضوية يحيل الطبيب المختص المريض إلى أخصائي نفسي عصبي واستشاري أسري.

ما هي أهم الفحوصات التشخيصية لمعرفة أسباب ضعف الانتصاب عند الرجل؟

اقرأ المزيد عن: تصحيح اعوجاج القضيب

كما يمكنك الآن معرفة المزيد من التفاصيل عن علاج الضعف الجنسي