أسباب تضخم البروستاتا

تضخم البروستاتا من المشاكل المرضية شائعة الحدوث عند الكثير من الرجال مع التقدم في العمر وتبدأ تؤثر سلبا على جودة الحياة نتيجة الصعوبة البالغة في إدرار البول بشكل مريح عبر الإحليل لخارج الجسم.

أسباب تضخم البروستاتا معظمها ما زال غير معلوم بشكل واضح وكثير منها يرجع إلى التاريخ العائلي المرضي وبعض العوامل البيئية الضارة التي يقوم بها الرجل على مدار حياته.

غدة البروستاتا غدة ذكرية موجودة أسفل المثانة البولية وتحيط بمجرى البول تستمر في النمو منذ الولادة مع تقدم العمر ولكن هناك بعض الرجال يزيد حجم هذه الغدة بشكل كبير ومفرط مع الكبر وتبدأ تتسبب في أعراض بولية وأضرار على صحة الكلى والمثانة البولية.

تتوفر الكثير من العلاجات للتغلب على أسباب تضخم البروستاتا بناءا على حدة التضخم والمسبب الرئيسي لحدوث المشكلة ولذا لا تتردد في حجز موعدك مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر للعلاج المشكلة بأفضل التقنيات الحديثة.

تابعونا خلال المقال للتعرف على المزيد من المعلومات الهامة حول أشهر أسباب تضخم البروستاتا.

ما هي أشهر أعراض تضخم البروستاتا عند الرجل؟

أسباب تضخم البروستاتا

قبل أن نبدأ حديثنا عن أسباب تضخم البروستاتا دعونا نذكر أهم الأعراض المرضية المرتبطة بالمشكلة عند الرجل ومنها ما يلي:

• تزامنا مع كبر حجم البروستاتا المحيطة بمجرى البول تبدأ تسبب احتباس وصعوبة بالغة في تصريف البول عبر الإحليل خارج الجسم.
  • الرغبة الملحة في دخول الحمام نتيجة عدم القدرة على تصريف كامل للبول الموجود بالمثانة البولية وتزداد حدة المشكلة سوءا عند التواجد خارج المنزل وتصبح أكثر حدة في الليل.
  • صعوبة بالغة في بداية عملية التبول في أول الأمر مع التنقيط المستمر وعدم انتظام رشاش البول.
  • رائحة البول الكريهة الداكنة مع احتمالية وجود دم في البول.
  • زيادة فرص تكرار التعرض إلى أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية في مجرى البول.
  • كبر حجم البروستاتا يسبب الشعور بالمغص وآلام أسفل منطقة البطن وآلام أسفل منطقة الظهر.
  • هناك مجموعة كبيرة من الرجال يعانون من تضخم حميد في البروستاتا وعلى الرغم من ذلك لا توجد أي أعراض مرضية عليهم وقد يتم اكتشاف المشكلة المرضية بالصدفة البحتة بعد إجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية لعلاج أي مشكلة مرضية أخرى.

دعونا نتعرف الآن على أشهر أسباب تضخم البروستاتا عند الرجال:

كما ذكرنا في المقدمة أسباب تضخم البروستاتا الكثير منها ما زال غير معلوم بالشكل الكاف ولكن تحدث المشكلة المرضية مع وجود استعداد وراثي وعوامل بيئية محيطة وعادات خاطئة على مدار الحياة، ومن ضمن الأسباب ما يلي:

• مع التقدم في العمر عند الرجال يبدأ يحدث اضطراب وعدم توازن في الهرمونات داخل الجسم هذا بدوره قد يحفز عند بعض الرجال استمرار النمو الكبير في حجم غدة البروستاتا دون توقف مما يجعلها تضغط بشكل كبير على مجرى البول المحيطة به وتسبب الآلام والالتهابات ومشاكل المسالك البولية.
  • أسباب تضخم البروستاتا عند الرجل شائعة الحدوث بعد تجاوز عمر 60 أو 70 عاما وتزيد فرصة حدوثها عند وجود تاريخ عائلي مرضي من حدوث هذه المشكلة في العائلة نتيجة انتقال الجينات الوراثية المعيبة من الآباء والأجداد إلى الأبناء والأحفاد.
  • المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة تزيد فرصة تعرضهم إلى أسباب تضخم البروستاتا مع التقدم في العمر نظرا لتأثير السكر على أعضاء وأجهزة الجسم الحيوية، تراكم السكر في البول مع ارتفاعه وتأثيره الضار على النهايات العصبية الطرفية بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية التي تحفز المشكلة.
  • واحدة من أشهر أسباب تضخم البروستاتا عند بعض الرجال روتين الحياة الممل الذي يتسم بالخمول والسكون لفترات زمنية طويلة، قلة الحركة والنشاط البدني، السهر لفترات زمنية طويلة، التعرض إلى السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم خاصة في الأجزاء السفلى من الجسم والكرش التي تضغط بدورها على منطقة الحوض.
  • من المشاكل المرضية الٱخري التي تحفز أسباب تضخم البروستاتا: تعرض البروستاتا إلى الالتهاب المزمن الجرثومي في فترة الشباب، عدوى المسالك البولية المتكررة المزمنة غير المعالجة، حصوات الكليتين والمثانة البولية، بعض التشوهات المرضية التي تصيب الإحليل وإجراء بعض العمليات الجراحية في منطقة الحوض.

ما هي أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن إهمال أسباب تضخم البروستاتا؟

أسباب تضخم البروستاتا

للأسف الشديد عدم علاج أسباب تضخم البروستاتا في أول الأمر وإهماله لفترة زمنية طويلة قد تسبب الكثير من الأضرار على جودة حياة الرجل منها ما يلي:

• احتباس شديد جدا في البول وعدم القدرة على تفريغ المثانة البولية والحاجة الماسة إلى استخدام القسطرة البولية.
  • زيادة فرص تعرض المريض إلى عدوى متكررة في المسالك البولية وقد تنتقل هذه العدوى إلى الكليتين ومجرى الدم وتسبب الكثير من المخاطر الواقعة على صحة أعضاء وأجهزة الجسم الحيوية نتيجة حدوث تعفن الدم.
  • التعرض إلى حصوات الكليتين والحالبين والمثانة البولية بسبب تراكم البول وما يحتوي عليه من المواد الضارة، السموم، المعادن والأملاح لفترات زمنية طويلة في المثانة البولية لعدم القدرة على تفريغها بالكامل بسبب تضخم البروستاتا المحيطة بمجرى البول.
  • الوصول إلى مشكلة الفشل الكلوي الناتج عن تضرر الكليتين لفترات زمنية طويلة بسبب الضغط الكبير داخل المثانة البولية لعدم القدرة على تصريف البول بسبب تضخم البروستاتا وتجمع السموم والبكتيريا والجراثيم التي تصل إلى الكليتين وتؤثر سلبا على فلترة الدم من السموم.

ما هي أهم الفحوصات التشخيصية للتعرف على أسباب تضخم البروستاتا؟

• من خلال الأعراض المرضية والشكاوى التي يعاني منها المريض يبدأ الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية بإجراء الفحوصات البدنية والتحليل المخبري للتأكد من حجم البروستاتا.
  • الفحص البدني لمنطقة الجهاز التناسلي الذكري ومحاولة تحسس زيادة حجم وتضخم البروستاتا عن طريق المستقيم.
  • تحليل بول كامل لمعرفة وجود نسبة عالية من الأملاح، الصديد والبكتيريا في البول من عدمه؟
  • أخذ عينة من الدم وإرسالها للمختبر الطبي ليتم إجراء مجموعة مختلفة من التحاليل المخبرية التي تدل على وجود التهابات وتضخم البروستاتا مثل تحليل المستضد البروستاتي النوعي PSA والذي يدل ارتفاعه على وجود تضخم والتهاب حاد في البروستاتا.
  • الأشعة التصويرية على منطقة الحوض والتي تحدد الوزن الكبير، الحجم والتضخم في غدة البروستاتا.

كيفية الوقاية من التعرض إلى أسباب تضخم البروستاتا:

• عند الشعور بأي من الأعراض المرضية التي تحدثنا عنها في الأعلى سارع بحجز موعدك مع عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية لتشخيص المشكلة في أول الأمر ومنع التعرض إلى أي مضاعفات.
  • الاهتمام الشديد بالمحافظة على الوزن المثالي، تجنب السمنة المفرطة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة وتجنب الخمول والسكون.
  • الاهتمام الشديد عند الإصابة بمرض السكري المحافظة على نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي من خلال اتباع كافة التعليمات وإرشادات الطبيب المختص وتناول الأدوية في أوقاتها والمحافظة في النظام الغذائي.
  • الاهتمام الشديد بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن، الفيتامينات والعناصر الغذائية القيمة مثل الخضروات الورقية والفواكه. تجنب الأطعمة السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الثلاثية، الكولسترول والمواد الضارة.
  • عدم إهمال أي مشكلة مرضية في المسالك البولية سواء وجود أملاح أو صديد أو عدوى متكررة في المسالك البولية لمنع مضاعفات المشكلة المرضية من خلال تناول الأدوية المناسبة بعد إجراء التحاليل مع ترطيب متكامل للجسم الماء والسوائل لفلترة كافة السموم من الجسم.

المصادر: