في الآونة الأخيرة بدأت تتزايد أعداد الرجال الباحثين عن أسباب الضعف الجنسي وعن المشكلة المرضية وتأثيرها الضار على العلاقة الزوجية، حيث يوجد عدد كبير جدا من أسباب الضعف الجنسي والتي تختلف من رجل إلى آخر بناءاً على روتين الحياة الخاص به والتي بإمكانها أن تعرضه للأمراض المزمنة، والتي يُمكن أن تأتي بسبب المرحلة العمرية والمشاكل النفسية والعصبية.

ودائماً ما ننوه على أن كثير من أسباب الضعف الجنسي قد تكون نذيراً خطراً للرجل على وجود مشكلة عضوية تتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية، مما جعل الاهتمام بالأمر وعدم تجاهله ضروري، وذلك عن طريق سرعة التواصل مع عيادة الدكتور أحمد فوده أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية.

حتى يتم اكتشاف أسباب الضعف الجنسي في البداية، الأمر الذي يساعد بشكل كبير التغلب على المشكلة دون أي مضاعفات أو خلافات أسرية نتيجة عدم إشباع رغبة الطرف الآخر، كما يمكنكم أن تتابعونا خلال هذا المقال للتعرف على أهم أسباب الضعف الجنسي عند الرجل.

ما هو المقصود بالضعف الجنسي؟

أسباب الضعف الجنسيالضعف الجنسي عند الرجل أو العجز الجنسي يشير إلى ضعف الانتصاب وعدم قدرة القضيب على التصلب بما يكفي لإتمام العلاقة الزوجية عند محاولة إيلاج القضيب في المهبل.

أسباب الضعف الجنسي متعددة وقد تحدث في أي مرحلة عمرية وتتزايد بشكل كبير حتى في الشباب قبل سن الثلاثينات والأربعينات.

ترتبط أسباب الضعف الجنسي عند الرجل بطبيعة الحياة اليومية، النظام الغذائي، المرحلة العمرية، الوزن، الضغوط النفسية والحياتية وطبيعة العمل.

تصفح أيضًا: الطول المناسب للعضو الذكري

ما أهم أسباب الضعف الجنسي عند الرجل؟

للأسف الشديد تتداخل الكثير من الأسباب المرضية وعوامل الخطر التي تؤثر سلبا على الرغبة الجنسية عند الرجل وتحفز الضعف الجنسي وسرعة ارتخاء القضيب، ومن ضمن الأسباب المرضية ما يلي:

أسباب الضعف الجنسي المرتبطة باضطراب إفراز هرمونات الغدد الصماء

  • أي اضطراب في مستوى الهرمون الذكري الاستروجين في جسم الرجل يحفز مشكلة الضعف الجنسي خاصة مع ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين هرمون اللبن ويسبب العقم.
  • اضطراب الهرمونات يؤثر سلبا على مستوى هرمون الأنسولين في الجسم وتحفيز تعرض الرجل إلى أمراض مزمنة على رأسها مرض السكري من النوع الأول أو الثاني ومن ضمن مضاعفاته الجانبية على المدى القريب نسبيا الضرر الواقع على صحة الأوعية الدموية وتحفيز ضعف الانتصاب الناتج عن خلل الإشارات العصبية الكيميائية وتلف الشرايين في القضيب.
  • اضطراب هرمونات الغدد الصماء يؤثر سلبا على الحالة المزاجية عند الرجل ويحفز من التعرض إلى الاكتئاب المفرط، القلق المزمن والضغوط النفسية والحياتية التي تلعب دورا هاما في تحفيز العجز الجنسي عند الرجل.

أسباب الضعف الجنسي الناتج عن الاضطرابات النفسية والعصبية

  • الجهاز العصبي المركزي من أهم الأجهزة الحيوية في الجسم المسؤول عن نقل الإشارات العصبية الكيميائية من الدماغ إلى مختلف أعضاء وأجهزة الجسم وأهمها الجهاز التناسلي الذكري.
  • أي مشكلة مرضية تؤثر سلبا على انتقال الرسائل العصبية من الدماغ إلى القضيب لتحفيز الانتصاب عند وجود المحفزات الجنسية تسبب العجز الجنسي عند الرجل تزامنا مع التعرض إلى المشاكل في وظائف الدماغ، الكدمات والإصابات العنيفة في النخاع الشوكي أو الإصابة بالتصلب المتعدد.
  • من أشهر أسباب الضعف الجنسي الناتج عن الاضطرابات العصبية تعرض الرجل إلى مرض الزهايمر، الشلل الرعاش وأورام الدماغ.

أسباب الضعف الجنسي الناتج عن الأدوية

  • في كثير من الأحيان تكون أسباب الضعف الجنسي عند الرجل بسبب بعض الأدوية الكيميائية التي يتناولها لعلاج أحد المشاكل المرضية المزمنة على رأسها ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.
  • لا ننسى أن الأدوية المستخدمة في علاج التهاب واحتقان البروستاتا من شأنها تسبب ضعف الانتصاب.
  • الأدوية التي تعالج الاكتئاب، اضطراب ثنائي القطب، الشيزوفرينيا وغيرها من الحالات النفسية العصبية المتعلقة بالقلق المفرط والخوف التي تؤثر سلبا على الرغبة الجنسية وتحفيز الضعف الجنسي.

تصفح أيضًا: علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

أسباب الضعف الجنسي الناتج عن مشاكل القلب والأوعية الدموية

  • التعرض إلى تصلب الشرايين الناتج عن تراكم كميات كبيرة من الكولسترول السيء والدهون الثلاثية على جدر الأوعية الدموية في مختلف أعضاء الجسم مثل القلب أو شرايين القضيب بدورها تحفز تكوين الجلطات الدموية وإعاقة مرور الدم وتحفيز الضعف الجنسي.
  • أي مشكلة مرضية متعلقة بصحة عضلة القلب تسبب العجز الجنسي تزامنا مع قلة الدم وما يحمله من الأكسجين والمواد الغذائية القيمة التي تمر عبر الشرايين القضيب لتحفيز التصلب الكافي لإتمام العلاقة الجنسية.

أسباب الضعف الجنسي الناتج عن نمط الحياة غير الصحي

  • لا يدري الكثير من الشباب أن نمط الحياة غير الصحي له تأثير كبير جدا على الصحة العامة للجسم وتحديدا الصحة الجنسية والإنجابية.
  • روتين الحياة الممل الذي يتسم بالخمول والسكون، النوم لفترات زمنية طويلة، السهر طوال الليل، قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية من أهم أسباب الضغط الجنسي عند الرجال حتى في سن الشباب قبل سن الثلاثين.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي نتيجة الإفراط في تناول الأطعمة الجاهزة السريعة المليئة بالكولسترول السيئ، المقليات، الزيوت، السكريات والحلويات المصنعة من أشهر أسباب الضعف الجنسي نتيجة معاناة الرجل من السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم في الكرش ومنطقة الحوض وإعاقة تدفق الدم عبر القضيب وتحفيز التصلب المتعدد في شرايين القضيب.
  • العادات السلبية الخاطئة التي يتبعها الكثير من الشباب مثل تناول الكحوليات، التدخين وتعاطي المخدرات تحفز أيضا العجز الجنسي.

ما أشهر المضاعفات الناتجة عن إهمال أسباب الضعف الجنسي؟

إهمال علاج أسباب الضعف الجنسي قد تكون مهددة للحياة نتيجة التعرض إلى أحد أنواع الأمراض المزمنة التي تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية فلا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد فوده دكتور أمراض الذكورة والتناسلية لمعرفة أهم أسباب الضعف الجنسي.

  • تعرض الرجل إلى الكثير من المخاطر التي قد تسبب الوفاة عند حدوث النوبات القلبية، الجلطات الدموية في الشرايين التاجية التي توصل الدم إلى القلب والسكتات الدماغية علاوة على أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • اضطراب حاد في الصحة الجنسية والإنجابية والكثير من المشاكل الأسرية نتيجة عدم إشباع رغبة الطرف الٱخر خلال العلاقة الجنسية بسبب سرعة ارتخاء القضيب.
  • الكثير من الضغوط النفسية والحياتية المرتبطة بالضعف الجنسي.

ما أهم طرق الوقاية من أسباب الضعف الجنسي؟

  • عند ملاحظة مشكلة العجز الجنسي في أول الأمر بادر بحجز موعدك مع عيادة الدكتور أحمد فوده دكتور أمراض الذكورة والتناسلية لمعرفة السبب الرئيسي للمشكلة وعلاجه بطريقة فعالة.
  • اهتم بصحتك النفسية والعصبية من خلال ممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة للتخلص من الطاقة السلبية، الاعتماد على تمارين التأمل واليوجا، لحفاظ على هدوء الأعصاب وتجنب التوتر والقلق عن طريق من الراحة والنوم على مدار اليوم في الليل.
  • تجنب تناول أي أدوية من تلقاء نفسك دون الرجوع إلى الرعاية الصحية فهناك الكثير من الأدوية التي تحفز مشكلة الضعف الجنسي.
  • عود نفسك على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي حتى وإن كان لمدة 20 دقيقة فقط خلال يتم دعم جهازك المناعي عن طريق تنشيط الدورة الدموية، حرق الدهون الزائدة عن حاجة الجسم وزيادة مستوى التستوستيرون تزامنا مع رفع الأثقال في صالة الجيم وتحسين الحالة المزاجية.
  • اهتم بتناول النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على الخضروات الورقية والفواكه، البروتينات النباتية والحيوانية، الدهون الصحية والكربوهيدرات بكميات معتدلة.
  • أضف إلى نظامك الغذائي الدهون الصحية الموجودة في المكسرات، الأسماك الدهنية البحرية، زيت الزيتون للحصول على ما يكفي من الأوميجا 3 الداعمة للمناعة والحفاظ على صحة الأوعية الدموية.

اقرا ايضا: علاج الضعف الجنسي

المصادر:

niddk.nih.gov

my.clevelandclinic.org