قبل أن تبحث عن علاج دوالي الخصيتين تعرف أولاً على مفهوم دوالي الخصية، فهي عبارة عن تضخم وريد أو مجموعة من الأوردة داخل كيس الصفن، وهي عكس الدوالي التي تظهر في الساقين أو بعض الاماكن الاخرى في الجسم.

ولكن دوالي الخصيتين من الظواهر القليلة التي تصيب قرابة 10% من الرجال ولكن من يصابون باضطرابات في الخصوبة بسبها تصل نسبتهم إلى 30%، وتظهر الدوالي بنسبة 90% في الخصية اليسرى، وتأتي بنسبة 10% في الخصيتين، ولكن في حالات قليلة تظهر في الجهة اليمنى فقط.

أفضل مركز لعلاج دوالي الخصيتين

إن كنت تعاني من أي مشاكل في الخصيتين أي كانت نوعية المشكلة سواء الشعور بأي ألم في كيس الصفن أو بِصغر في حجم الخصية فقم بالتوجه إلى مركز دكتور أحمد فودة المختص بأمراض الذكورة والتناسلية لكي تتفادي أي مضاعفات تؤثر بعد ذلك على صحتك الجنسية.

وإن كنت تريد أن تصل إلى علاج دوالي الخصيتين يكون مناسب لحالتك، فلا تترد بالاتصال بمركز الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لإجراء عملية دوالي الخصية وربط دوالي الخصية لمنع تكرارها.

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

في ظل حديثنا عن علاج دوالي الخصيتين نتناول معكم اولا أعراضها، وهي تظهر على شكل انتفاخ في جزء الصفن العلوي، وتستطيع تحسسه عن طريق الفحص الجسدي، وفي بعض الأحيان تكون بارزة وتستطيع رؤيتها بالعين، وهذا يرجع إلى حجمها، وتتمثل أعراضها في الآتي:

• الإحساس بألم في الخصيتين، وفي بعض الأوقات يكون الألم حاد للغاية.
  • حدوث خلل في الخصوبة.
  • زيادة الألم في حالات الوقوف أو الجلوس، أو عند القيام ببذل مجهود جسدي لفترة طويلة.
  • الشعور بألم في الخصية بالنهار ويزداد في ساعات الليل.
  • الشعور بالراحة من الألم عند الاستلقاء على الظهر.

علاج دوالي الخصيتينكيف يتم تشخيص دوالي الخصية؟

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها تشخيص دوالي الخصيتين سنتعرف عليها خلال هذه الفقرة، فمعظم الحالات يتم تشخيصها في المراحل المبكرة، فبعد تكرار شكوى المريض من الشعور بثقل في الخصية أو ملاحظة بعض التغيرات في الشكل العام للخصية يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات التي تؤكد له وجود دوالي في الخصيتين، وطرق التشخيص تتم من خلال الآتي:

• الفحص الجسدي، وفيه يقوم الطبيب بتحسس الخصية للتأكد من وجود كتلة كبيرة في الخصية.
  • وسائل التصوير من خلال عمل فحص بالموجات فوق الصوتية، والتي تبين السبب المسؤول عن هذه الحالة مثل، وجود ورم في الحبل المنوي، الذي أدى إلى ظهور دوالي الخصية.

تصفح أيضًا: علاج حصوات الكلى

ما هو علاج دوالي الخصية؟

يتم علاج دوالي الخصيتين في الحالات التي تسبب للمريض الشعور بالألم أو ضمور في الخصية، أو حدوث اضطرابات في الخصوبة، وعلاج دوالي الخصية يتمركز في إجراء جراحة يقوم الطبيب فيها   بسد الوريد المتسع في الخصية لإرجاع تدفق الدم إلى وضعه الطبيعي، وتشمل طرق العلاج ما يلي:

عملية دوالي الخصيتين بالميكروسكوب

عملية ربط دوالي الخصية والخضوع إلى عملية دوالي الخصيتين بتقنية الميكروسكوب يقوم بتحديدها   الدكتور أحمد فودة على حسب الأعراض التي يعاني منها المريض وعلى حسب شدة حالة والمضاعفات التي قد تحدث للمريض بسببها.

وعملية دوالي الخصية تحتاج إلى طبيب يمتلك خبرة كبيرة ومهارة فائقة في هذا المجال لمنع تعرض المريض إلى أي مضاعفات قد تؤثر بالسلب على الأوعية والأوردة الليمفاوية التي توجد في كيس الصفن.

وفي الحالات التي يكون فيها حجم الأوردة كبير جداً فإنه يؤثر بالسلب على فرص الإنجاب عند المريض، ولا يوجد حل في مثل هذه الحالة غير القيام بإجراء عملية دوالي الخصية، ويقوم دكتور أحمد فودة باستخدام أحدث تقنية وهي عملية دوالي الخصيتين بالميكروسكوب الجراحي، والتي تعتبر أحد أفضل التقنيات الحديثة لإجراء هذه العملية.

وهي تتم عبر إجراء فتح شق بسيط لا يزيد عن 2 سم في المنطقة الأربية، وعن طريق الميكروسكوب والشق الصغير يقوم الطبيب بتحديد الأوردة المتضخمة التي تكون سبب المشكلة، وهذه الأوردة تسمح بمرور وتدفق الدم بصورة طبيعية، ثم يقوم الطبيب بسحب الضفيرة المنوية لإزالة الأوردة الغير سليمة ثم يقوم بعدها بربط دوالي الخصية.

لتكلفة العملية تواصل على: 01111642381

أسئلة شائعة حول علاج دوالي الخصيتين

هناك العديد من التساؤلات الشائعة حول علاج دوالي الخصيتين، وقد قمنا بجمع الشائع منها لعرض إجابته على حضراتكم خلال هذه الفقرة، وهذه التساؤلات تتمثل في الاتي:

كيف يتم علاج دوالي الخصية؟

إجراء تحليل السائل المنوي والذي يتم فيه تقييم معايير الحيوانات المنوية يعد أمرًا بالغ الأهمية في العلاج، فمن خلاله يحدد الطبيب إجراء عملية أو تناول أدوية لحل المشكلة.

ما هي أنواع التقنيات التي تستخدم في عملية دوالي الخصيتين؟

طرق علاج دوالي الخصيتين تتم من خلال استخدام أكثر من تقنية، ولكن الطبيب من يحدد نوع تقنية إجراء العملية، وتتمثل أنواع تقنيات إجراء العملية من خلال الجراحة المفتوحة أو باستخدام الميكروسكوب أو عن طريق جراحة المناظير أو الانصمام عن طريق الجلد.

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

يمكن لدوالي الخصية أن تسبب العقم بنسبة 20% من الحالات، وهذا يرجع إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين.