هل دوالي الخصية خطيرة؟ من الأسئلة الشائعة التي تشغل بال الكثير من الرجال وتصيبهم بحالة من الخوف الشديد عند ملاحظة أي أعراض مرضية غريبة في كيس الصفن التي تدل على وجود دوالي الخصية.لذلك يجب على كل رجل الاهتمام الشديد بالفحص البدني الذاتي لكيس الصفن والخصيتين برفق شديد على فترات زمنية متباعدة للتأكد من صحة الجهاز التناسلي الذكري بعد تعلم الطريقة الصحيحة لهذا الأمر.

دوالي الخصية هي عبارة عن تمدد وانتفاخ في أحد أوردة الخصية الموجودة داخل كيس الصفن ولها مجموعة مختلفة من الدرجات تختلف فيما بينها بناءا على الأعراض المرضية والمضاعفات الناتجة عنها وغالبا ما تظهر على الخصية اليسرى بنسبة أكبر من كلتا الخصيتين أو الخصية اليمنى وعادة ما تشبه دوالي الساقين.

عزيزي القارئ تابعنا خلال هذا المقال للتعرف على إجابة سؤال هل دوالي الخصية خطيرة؟

 

ما هي أشهر الأسباب المرضية لحدوث مشكلة دوالي الخصية عند الرجل؟

 

 

قبل أن نجيب عن سؤال هل دوالي الخصية خطيرة؟ دعونا نتعرف على أشهر أسبابها المرضية:

 

  • غالبا ما تحدث دوالي الخصية بسبب الخلل في صمامات الأوردة الموجودة بكيس الصفن المسؤولة عن إرجاع الدم من الخصيتين إلى القلب مرة أخرى مما يسبب انتفاخ واحتقان هذه الأوردة بالدم وعدم قدرتها على تصرفها مما يرفع من درجة حرارة الخصيتين.

 

  • التعرض إلى درجات حرارة عالية تزيد من درجة حرارة الخصية وتسبب تجمع الدم في الأوردة الموجودة بها نتيجة وضع اللاب توب على الساقين أو طبيعة العمل التي تتطلب السواقة لفترة زمنية طويلة في الشاحنات الكبيرة أو ارتداء السراويل الضيقة والملابس الداخلية غير المناسبة.

 

  • من أهم عوامل الخطر حدوث دوالي الخصية عند الرجل السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم في المناطق الخاصة بالكرش والأرداف وطبيعة الحياة التي تتسم بالخمول، السكون، قلة الحركة ومشاكل الدورة الدموية في كيس الصفن نتيجة الإفراط في تناول الأطعمة الجاهزة المليئة بالكولسترول السيء والدهون الثلاثية وتراكم المواد الضارة في الجسم.

 

  • مشكلة دوالي الخصية شائعة الحدوث في المراهقة والشباب في مرحلة عمرية تتراوح ما بين 15 إلى 25 عاما وليست بالضرورة أن تظهر بعد الزواج.

 

دعونا الآن نتعرف على إجابة سؤال هل دوالي الخصية خطيره؟

هل دوالي الخصية خطيرة؟

 

لا داعي للقلق والهلع الشديد عند تشخيصك بدوالي الخصيتين فهي ليست من المشاكل الخطيرة في جميع حالاتها كما أنه مع التقدم الطبي والتطور المذهل في عالم الذكورة والتناسلية أصبحت توجد الكثير العلاجية التي تخفف من حدة المشكلة المرضية:

  • الكثير من الرجال في مختلف الأعمار قد يتعرضون إلى الإصابة بمشكلة دوالي الخصية ومع ذلك لا توجد أي أعراض مرضية ظاهرة عليهم وقد يتم تشخيص المشكلة المرضية بالصدفة البحتة وقد يستطيع الزواج والإنجاب دون أي مشاكل.
  • عندما تكون درجة دوالي الخصية بسيطة ولا تتسبب في أي ألم أو التهابات في كيس الصفن أو التأثير السلبي على جودة الحيوانات المنوية ونقص مستوى الخصوبة عند الرجل قد لا يستدعي الأمر التدخل الطبي مطلقا.
  • لكن عندما تكون درجة دوالي الخصية متأخرة ترفع من درجة حرارة الخصيتين بشكل كبير نتيجة احتقان الأوردة بالدم وتسبب نقص شديد جدا في مستوى الخصوبة عند الرجل وانخفاض حاد في مستوى هرمون التستوستيرون وإعاقة حدوث الحمل قد يحتاج الأمر إجراء عملية جراحية بالمنظار والليزر أو الأشعة التداخلية لحل المشكلة المرضية.

 

  • يمكننا القول إن دوالي الخصية تعتمد في خطورتها على مدى درجة الدوالي وتأثيرها الواقع على مستوى الخصوبة عند الرجل وهذا الأمر يحتاج إلى تشخيص دقيق من قبل الطبيب المختص.

 

 سارع في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية وأفضل دكتور مسالك بولية في مصر لتشخيص مشكلة دوالي الخصيتين.

متى يمكننا القول إن مشكلة دوالي الخصية عند الرجل خطيرة؟

بعدما تحدثنا عن إجابة سؤال هل دوالي الخصية خطيرة؟ وعرفنا أن المشكلة المرضية متفاوتة في حدتها وتحتاج إلى تشخيص سليم من قبل الطبيب المختص الدكتور أحمد فودة، من أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن دوالي الخصية ما يلي:

  • مشكلة دوالي الخصية تكون خطيرة وتتطلب العلاج الطبي الفوري عندما تكون من الدرجات المتأخرة التي تسبب احتقان شديد جدا وتضخم في الأوردة الموجودة بالضفيرة المنوية داخل كيس الصفن وترفع بشكل كبير من درجة حرارة الخصية مما يعيق إنتاج الحيوانات المنوية بشكل سليم والتأثير الواقع على مستوى الخصوبة عند الرجل.
  • قد تتسبب مشكلة دوالي الخصية في حدوث العقم عند الرجل وصعوبة حدوث الحمل نتيجة التشوهات الواقعة على صحة الحيوانات المنوية المتمثلة في: قلة الحركة ونقص شديد في العدد مما يعيق تخصيب البويضة.
  • تكمن خطورة دوالي الخصية في الآلام البالغة والالتهابات الحادة التي يشعر بها الرجل في منطقة كيس الصفن مع تدلي الخصيتين وحدوث انكماش شديد في معدل نمو وحجم الخصية قد تصل إلى الضمور التام.
  • دوالي الخصية قد تؤثر سلبا على مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجل مما يجعله يشتكي من سرعة ارتخاء القضيب وضعف الانتصاب الشديد بالإضافة إلى تناقص شديد جدا في مستوى هرمون التستوستيرون الذكري.

 

لا تتردد في حجز موعدك الآن مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بوليه في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لتجنب المضاعفات المرضية الناتجة عن دوالي الخصيتين.

 

أهم الفحوصات التشخيصية لتأكيد إصابة الرجال بدوالي الخصيتين:

هل دوالي الخصية خطيرة؟

 

  • عند الشك في إصابتك بدوالي الخصية ويشغل بالك سؤال هل دوالي الخصية خطيرة؟ التي تؤثر على صحتك الجنسية والإنجابية، سارع في حجز موعدك مع عيادة الدكتور أحمد فودة المختص بالذكورة والتناسلية.
  • يبدأ دكتور أحمد فودة بالفحص البدني السريري ومتابعة كافة الأعراض التي يشتكي منها المريض في كيس الصفن وفي حالة عدم تأكيد تشخيص الدوالي بالفحص السريري يلجأ إلى الأشعة التصويرية بالموجات فوق الصوتية لتحديد الدوالي إذا كانت موجودة بالخصية.
  • تحليل السائل المنوي مهم للغاية لمعرفة مدى تأثير دوالي الخصية على مستوى الخصوبة عند الرجل أو تسبب تشوهات الحيوانات المنوية أم لا؟
  • أخذ عينة من الدم وإجراء تحاليل الهرمونات المختلفة مثل التستوستيرون الذكري، هرمون البرولاكتين وهرمونات الدرقية للتأكد من مستوى الهرمونات في الجسم.
  • أخطر درجات الدوالي عند الرجل هي الدرجة الشديدة التي يتم تشخيصها بسهولة من خلال الاستماع إلى الأعراض المرضية التي يعاني منها الرجل مع الفحص البدني لكيس الصفن بالإضافة إلى رؤيتها بالعين المجردة دون الحاجة إلى الأشعة التصويرية.

طرق علاج دوالي الخصية عند الرجل:

لا داعي للخوف الشديد إذا ما كنت تعاني من الدوالي ويشغل بالك هل دوالي الخصية خطيرة؟ لأنه تتوفر الكثير من التقنيات العلاجية لعلاج المشكلة:

  • في الحالات البسيطة يساعدك تغيير روتين الحياة وممارسة التمارين الرياضية بهدف تنشيط الدورة الدموية وتناول فيتامين سي وغيرها من الأدوية التي تساعد على دعم صمامات الأوردة في تحسين الدورة الدموية دون أي مشاكل.
  • في حالة درجات دوالي الخصية المتأخرة التي تؤثر سلبا على تحليل السائل المنوي وتسبب التشوهات في حركة الحيوانات المنوية وتعيق الحمل قد يكون التدخل الجراحي بالمنظار والليزر حلا فعالا للتغلب على المشكلة دون أي مضاعفات خطيرة على صحة الرجل.
  • من الممكن أيضا علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية بدون أي جرح في كيس الصفن وتصريف الدم المحتقن داخل الأوردة في الصفن.

تعرف على المزيد من تفاصيل خطورة عبر خدمة علاج دوالي الخصية بمركز أحمد فودة، ولا تتردد في حجز موعدك الآن مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بوليه في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لتجنب المضاعفات المرضية الناتجة عن دوالي الخصيتين.