الخصية المعلقة حالة مرضية لا يحدث فيها نزول الخصية من جدار البطن إلى كيس الصفن الذي يتدلى خارج الجسم من الحفاظ على درجة حرارة الخصيتين أقل من درجة حرارة الجسم لإنتاج الحيوانات المنوية

يطلق على الخصية المعلقة اسم اختفاء الخصية أو الخصية غير النازلة وهي مشكلة مرضية غير شائعة ولكن تزيد فرصة حدوثها عند الأطفال المبتسرين عند الولادة المبكرة وانخفاض الوزن الكبير.

من خلال الأبحاث والدراسات الإكلينيكية وجد أن معظم الأطفال المصابين بالخصية المعلقة تكون المشكلة المرضية في خصية واحدة سواء اليسرى أو اليمنى ولكن بنسبة 10% قد تصيب كلتا الخصيتين.

في معظم الحالات المرضية تبدأ تنتقل الخصية من البطن إلى كيس الصفن خلال عدة شهور بسيطة بعد الولادة ولكن عند استمرار المشكلة المرضية قد يكون التدخل الجراحي هو الحل لإعادة الخصية إلى موضعه الصحيح في كيس الصفن ولذا لا تتردد في استشارة الدكتور أحمد فوده دكتور أمراض الذكورة والتناسلية لمعرفة طريقة العلاج الصحيحة للتغلب على مشكلة الخصية المعلقة.

 

ما هي أشهر الأعراض المرضية المصاحبة لمشكلة الخصية المعلقة؟

  • الخصية المعلقةالعرض الرئيسي لمشكلة الخصية المعلقة تبدأ تظهر خلال الفحص الروتيني بعد الولادة مباشرة للطفل حيث يتم ملاحظة عدم وجود الخصية في موضعها الطبيعي في كيس الصفن.
  • عندما يتحسس طبيب الأطفال موضع الخصيتين في حالة الشك في عدم نزول الخصية من البطن إلى كيس الصفن لا يشعر بوجود الخصية في مكانها.

اقرا ايضا: كيفية معرفة دوالي الخصية

دعونا نتعرف على أشهر الأسباب المرضية لحدوث الخصية المعلقة:

إن الأسباب الرئيسية لحدوث مشكلة الخصية المعلقة ما زالت غير معلومة بالشكل الكاف لدى الخبراء والأطباء المختصين ولكن هناك مجموعة مختلفة من المشاكل التي تحفز المشكلة:

  • يجب التوضيح في أول الأمر أن الخصيتين يتكونان داخل البطن خلال مراحل نمو الجنين في رحم الأم وخلال الفترة الأخيرة من الحمل تبدأ تنتقل الخصيتين طبيعيا من جدار البطن إلى كيس الصفن الذي يتدلى خارج الجسم ولكن عند حدوث أي مشكلة تعيق هذا الانتقال تحدث الولادة بمشكلة الخصية المعلقة عند الطفل.
  • تحدث المشكلة بشكل كبير تزامنا مع الاضطراب الحادث في إفراز الهرمونات ونقل الإشارات العصبية الكيميائية من الجهاز العصبي المركزي لأعضاء الجسم المختلفة وتحفيز نشاط الجسم.
  • بشكل كبير المشكلة المرضية تحدث عند الأطفال المبتسرين أصحاب الولادة المبكرة قبل الأسبوع 38 من الحمل نتيجة الانخفاض الحاد في وزن الجسم وعدم اكتمال النضج علاوة على التاريخ العائلي المرضي الوراثي من وجود مشكلة الخصية المعلقة عند أحد أفراد الأسرة.
  • بجانب الاستعداد الوراثي تلعب الكثير من العوامل البيئية المحيطة دورا كبيرا في تحفيز مشكلة الخصية المعلقة نتيجة العادات السلبية الخاطئة التي تقوم بها المرأة خلال فترة الحمل مثل التدخين، تعاطي المخدرات وتناول الكحوليات، السمنة المفرطة نتيجة الإفراط في تناول الأطعمة المليئة بالكولسترول والدهون الثلاثية وإهمال النظام الغذائي الصحي.
  • الكثير من الأمراض المزمنة التي تعرضت لها الأم خلال فترة الحمل مثل مرض السكري في الحمل، ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، تسمم الحمل واضطرابات الغدة الدرقية.
  • تعرض المرأة والرجل قبل مرحلة الحمل إلى الإشعاعات الضارة والمبيدات الحشرية والملوثات البيئية المختلفة.

 

تواصل الٱن مع عيادة الدكتور أحمد فوده أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لمعرفة السبب الرئيسي وراء حدوث مشكلة الخصية المعلقة عند طفلك.

 

ما هي أهم عوامل خطر التعرض إلى الإصابة بمشكلة الخصية المعلقة؟

الخصية المعلقةهناك الكثير من العوامل المرتبطة بتحفيز تعرض طفلك إلى الخصية المعلقة منها ما يلي:

  • التاريخ الوراثي من تعرض أحد أفراد الأسرة إلى مشكلة الخصية المعلقة أو أي اضطرابات تؤثر سلبا على صحة الأعضاء التناسلية الجنسية.
  • الأطفال المبتسرون.
  • الوزن المنخفض بشكل كبير بعد الولادة.
  • بعض المشاكل المرضية المرتبطة بصحة نمو الجنين خلال التواجد في رحم الأم أو التعرض إلى أي من الاضطرابات الحادة في الهرمونات ونشاط الجسم مثل التعرض إلى متلازمة داون.
  • المخاطر المتعلقة بصحة المرأة خلال الحمل مثل التعرض إلى السمنة المفرطة وما ينتج عنها من سكري الحمل وتسمم الحمل.
  • إهمال المرأة العناية بصحتها وصحة جنينها خلال فترة الحمل عن طريق التدخين بشراهة أو الجلوس مع المدخنين، تعاطي المخدرات وتناول الكحوليات.

اقرا ايضا: اسباب دوالي الخصية

ما هي أشهر المضاعفات المرضية الخطيرة الناتجة عن مشكلة الخصية المعلقة؟

  • زيادة فرص تعرض الرجل المصاب بمشكلة الخصية المعلقة مع التقدم في العمر إلى انخفاض حاد في مستوى الخصوبة لديه قد يصل إلى العقم تزامنا مع الانخفاض الكبير في عدد الحيوانات المنوية، التشوهات الحادثة بها وقلة جودتها للقدرة على القيام بتلقيح البويضة عند عملية الجماع ويرجع هذا الأمر إلى عدم نزول الخصية في موقعها الطبيعي خارج الجسم للحفاظ على درجة حرارتهما أقل من درجة حرارة الجسم.
  • تزيد فرص تعرض الرجل إلى سرطان الخصية بشكل كبير في حال المعاناة من الخصية المعلقة أكثر من الرجال الأصحاء خاصة عند وجود تاريخ عائلي وراثي من حدوث اضطرابات الجهاز التناسلي وقد تكون المشكلة خطيرة وتنتقل إلى بقية أعضاء الجهاز التناسلي وأجهزة الجسم الحيوية.
  • زيادة فرصة التعرض إلى الكثير من المخاطر التي تؤثر سلبا على الصحة الجنسية والإنجابية عند الرجل مثل التعرض إلى التواء الخصية الناتج عن التواء الحبل المنوي وهو عبارة عن أنبوب مسؤول عن نقل الحيوانات المنوية من الخصية إلى القضيب حيث يحتوي هذا الأنبوب على الكثير من الأوعية الدموية والأعصاب عند التعرض إلى الالتواء يشعر الرجل بألم بالغ حاد في هذه المنطقة.
  • الكدمات والإصابات العنيفة التي قد تؤثر سلبا على صحة الخصيتين الموجودتين في منطقة الأربية تزامنا مع الانضغاط من عظام العانة نتيجة وجود الخصية المعلقة في البطن.
  • بعض الأشخاص الذين يعانون من الخصية المعلقة قد يتعرضون إلى مشكلة الفتق الأربي.

 

لا تتردد في تواصلك السريع مع عيادة الدكتور أحمد فوده أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية عند تشخيص طفلك بعد الولادة مباشرة بالخصية المعلقة.

 

ما هي أهم الفحوصات التشخيصية اللازمة للتعرف على مشكلة الخصية المعلقة؟

  • في العاده يتم تشخيص مشكلة الخصية المعلقة بعد الولادة مباشرة تزامنا مع الفحوصات الروتينية للرضع بعد الولادة حيث يلاحظ الطبيب بعدم وجود الخصية في موضعها في كيس الصفن وعند تحسس الخصية يجدها غير موجودة بالفعل.
  • عادة ما يكون التدخل الطبي الجراحي هو الحل الرئيسي لاستكشاف موقع الخصية غير النازلة في كيس الصفن ولا يوصي بالاعتماد بشكل رئيسي على الفحوصات التصويرية مثل الأشعة السينية والتصوير المغناطيسي لمعرفة موقع الخصية.
  • يبدأ الدكتور أحمد فوده في القيام بعملية جراحية بسيطة وهي تنظير البطن عن طريق فتحة صغيرة من خلالها يتم إدخال إبرة دقيقة رفيعة بها كاميرا لمعرفة الموضع الرئيسي للخصية داخل جدار البطن ومن الممكن إعادة الخصية في نفس العملية الى موضعها الطبيعي لكن في بعض الأحيان قد يحتاج الأمر عملية إضافية أخرى.
  • يجب التأكد من هل الخصية بالفعل موجودة في منطقة الأربية أو البطن أو لا يوجد من الأساس خصية عند هذا الطفل؟
  • في حالة صعوبة الكشف عن مكان الخصية في منطقة البطن والأربية قد يلجأ الدكتور احمد فوده إلى الجراحة المفتوحة في منطقة الأربية أو البطن للفحص الدقيق ومعرفة موقع الخصية المعلقة

 

المصادر؛

https://www.nhs.uk/conditions/undescended-testicles/

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/undescended-testicle/symptoms-causes/syc-20351995