ماهي حصوة الحالب؟ وما هي اعراض الحصوة في الحالب ؟

حصوة الحالب عبارة عن تبلور المعادن المركزة في البول في منطقة الحالب التي تربط ما بين المثانة البولية والكلى، في كثير من الأوقات قد تنتقل الحصوات بعد تكوينها في الكليتين إلى الحالب وتستقر به.

أعراض حصوة الحالب تختلف من مريض لآخر بناءا على موقع، حجم الحصوة وهل تتسبب في منع مرور البول من الجسم أم لا؟

يعتمد علاج الحصوات بصفة عامة في الجهاز البولي على رؤية الطبيب المختص دكتور احمد فودة بعد إجراء مجموعة مختلفة من التحاليل المخبرية والأشعة التصويرية فهناك الكثير من الحالات المرضية التي لا تحتاج تدخل جراحي أو تناول الأدوية، كل ما تحتاجه تناول المياه بكميات كافية وممارسة التمارين الرياضية والحركة لتحفيز خروج هذه الحصوات مع البول دون مشاكل.

كثيرا ما ينصح الأطباء المختصين بضرورة اتباع الطرق الوقائية لمنع التعرض إلى الجفاف حتى لا يحدث ترسب الأملاح والحصوات في الحالبين والكليتين.

تابعونا خلال المقال للتعرف على أهم أعراض حصوة الحالب.

اعراض الحصوة في الحالب واشهر اسبابها ؟

اعراض حصوة الحالب

من الممكن أن يتعرض مختلف الأشخاص في جميع الأعمار السنية من الأطفال والرجال والنساء إلى تكون حصوات الحالب، ومن أهم الأسباب المرضية ما يلي:

  1. كثيرا ما تكون فرصه تكون حصوات الحالب شائعة بعد تجاوز عمر الثلاثين عاما وغالبا ما ترتبط بالجفاف الشديد الذي يصيب الجسم خاصة في فصل الصيف وارتفاع درجة حرارة الجسم وفقدان السوائل على شكل العرق.
  2. عدم تناول ما يكفي من الماء والسوائل بالكميات الكافية على مدار اليوم تزيد من فرصة تبلور المعادن وتركزها في البول وتكون الحصوات بأنواعها وأحجامها المختلفة داخل الجهاز البولي.
  3. التاريخ المرضي السابق من التعرض إلى تكوين الحصوات في أحد مناطق الجهاز البولي تزيد من فرصة تكرار المشكلة المرضية مع اتباع نظام غذائي غير صحي يحفز على تكوين بلورات الأملاح والمعادن في البول.
  4. الإفراط الكبير في تناول البروتينات سواء النباتية أو الحيوانية التي تزيد من فرصه تجمع حصوات اليوريك، كذلك فرط تناول المخللات والأطعمة المليئة بالملح لاحتوائه على الصوديوم أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي مما يزيد من فرص ترسب حصوات الكالسيوم.

تعرف على المزيد من التفاصيل عن علاج حصوة الحالب عبر خدمة استخراج وتفتيت حصى الكلي في عيادة دكتور أحمد فودة.

دعونا نتعرف الآن على أشهر أعراض حصوة الحالب:

 

 

اعراض حصوة الحالب

تختلف اعراض حصوة الحالب بناءا على حجم ومكان الحصوة داخل الحالب، من ضمن الأعراض المرضية ما يلي:

  • شعور المريض بألم شديد جدا عند موضع الكلية من الظهر وقد يكون هناك ألما شديدا في منطقة الجانبين.
  • تزامنا مع كبر حجم الحصوة الموجودة في الحالب قد تعيق تدفق البول إلى المثانة البولية مما يسبب الجرح ونزول الدم مع البول.
  • التعب الشديد، الإعياء والإرهاق، الرغبة الملحة في القيء والغثيان وزيادة فرص التعرض إلى عدوى المسالك البولية وما ينتج عنها من التهابات شديدة والآلام بالغة وحرقة عند عملية التبول.
  • تختلف حدة الألم بناءا على موقع الحصوة في الحالب حيث يشتكي المريض من ألم شديد في الخصر يصل إلى منطقة الفخذ عندما تكون الحصوة في الجزء السفلي من الحالب.
  • أما في حالة وجود الحصوة في الجزء العلوي من الحالب يشعر المريض بألم شديد في منطقة الخصر يمتد إلى منطقة أسفل الظهر والجزء العلوي من عظام الحوض ويجعله غير قادر على الجلوس والاستلقاء.
  • في الغالب عندما تكون الحصوة موجودة في منتصف الحالب الذي يربط ما بين الكلى والمثانة البولية تكون حدة الألم متمركزة في منطقة الخاصرة.
  • بعض المرضى الذين يعانون من حصوات الحالب يشتكون من حدة الألم الحارق تزامنا مع كبر حجم الحصوة والشعور باحتباس البول مما يسبب الآلام بالغة في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر والإحساس غير المريح في الجانبين.

اقرأ ايضًا : أعراض حصوات الكلى

أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن إهمال أعراض حصوة الحالب:

 

اعراض حصوة الحالب

 

تعرض المريض إلى احتباس البول خاصة مع وجود أكثر من حصوة في الحالب وزيادة قطرها مما يعيق تدفق البول ويجعل المريض يعاني من الآلام البالغة والالتهابات الحادة جراء هذا الأمر.

  • التعرض إلى الكثير من المشاكل المرضية الناتجة عن عدوى المسالك البولية التي قد تصل إلى اعراض حصى الكلى وتحدث الام في الكليتين نتيجة تراكم البول في المثانة البولية وتجمع الميكروبات والجراثيم حول الحصوات المحتبسه في الحالب.
  • المعاناة المستمرة من نزول الدم مع البول حتى وإن لم يكن ظاهرا بالعين المجردة وعلى المدى البعيد نسبيا يحفز هذا الأمر من التعرض إلى أنيميا نقص الحديد وما ينتج عنها من هبوط ضغط الدم وارتفاع معدل ضربات القلب والصداع.

 

لا تتردد في التواصل السريع مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لتحديد أفضل طريقة لإزالة حصوات الحالب.

 

أهم الفحوصات التشخيصية لتحديد أعراض حصوة الحالب:

  • يبدأ الطبيب المختص دكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر بالاستماع الى شكاوى المريض وتحديد حدة الألم وإجراء الفحص البدني وطلب إجراء مجموعة مختلفة من الأشعة التصويرية والتحاليل المخبرية.
  • تحليل البول الروتيني الذي من شأنه تحديد وجود صديد أو أملاح في البول وأحيانا يدل على وجود رش على الكلى أو وجود حصوات في الحالبين نتيجة وجود الدم في البول ونزول حصوات صغيرة مع البول.
  • إجراء مجموعة من الفحوصات التصويرية التشخيصية على منطقة البطن لتصوير الكليتين والحالب والمثانة البولية لتحديد عدد وحجم الحصوات المترسبة.

 

أهم طرق علاج أعراض حصوة الحالب:

اعراض حصوة الحالب
اعراض حصوة الحالب

تعتمد طريقة العلاج بناءا على رؤية الطبيب المختص دكتور أحمد فودة من خلال تحديد عدد وحجم الحصوات في الحالب:

  1. معظم الحالات المرضية لا تحتاج إلى التدخل الجراحي ويكون تغيير النظام الغذائي، تناول الماء والسوائل بكميات كافية مع الحركة وممارسة التمارين الرياضية هامة للمساعدة على نزول الحصوة مع التبول في حالة حصوة الحالب الصغيرة.
  2. قد يصف دكتور أحمد فودة بعض الأدوية العلاجية التي تساعد على تفتيت الحصوات وسهولة تمريرها عبر مجرى البول.
  3. لكن في حالة الحصوات الكبيرة وزيادة قطرها عن 5 ملليمتر قد يستدعي الأمر إجراء التدخل الجراحي لإزالة حصوات الحالب بالمنظار والليزر أو الأشعة التداخلية.
  4. تواصل مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لعلاج أعراض حصوة الحالب بأفضل التقنيات العلاجية.

 

كيفية الوقاية من الإصابة باعراض حصوة الحالب:

  • اعراض حصوة الحالبالاهتمام الشديد بتناول الماء والسوائل الطبيعية على مدار اليوم بكميات كافية لا تقل عن 3 لتر للمساعدة على نزول الحصوات الصغيرة والمتوسطة مع عملية التبول يساعد على تقليل اعراض حصوة الحالب بل واختفاءها مع الوقت.
  • التقليل من معدل ترسب حصوات اليوريك من خلال الاعتدال في تناول البروتينات سواء النباتية أو الحيوانية مع تجنب ترسب حصوات الكالسيوم من خلال الاعتدال في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي وعدم الإفراط في تناول الأدوية المضادة للحموضة التي تعالج الإمساك.
  • تغيير النظام الغذائي، عدم الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية المليئة بالتوابل والملح والاهتمام بتناول الخضروات الورقية والفواكه بمعدل منتظم لترطيب الجسم.
  • الاهتمام الشديد بممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة للحفاظ على الوزن المثالي وتجنب السمنة المفرطة.
  • عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغذائية الغنية بأملاح الأوكسالات التي قد تزيد من فرصة تكوين الحصوات من خلال الاعتدال في تناول المكسرات والسبانخ، الفراولة والمانجو وغيرها.
  • التقليل من الأملاح والمخللات والأكل المليء بالدهون والشطة بصفة عامة.

اقرأ ايضًا : تجميل مجرى البول