أعراض تضخم البروستاتا من المشاكل المرضية التي تصيب الرجال مع التقدم في العمر خاصة بعد تجاوز عمره 50 أو ال 60 عام وتبدأ تسبب مجموعة مختلفة من الأعراض المرضية المزعجة المتعلقة بصحة الجهاز التناسلي البولي.

أعراض تضخم البروستاتا تختلف من رجل لآخر بناءا على المسبب الرئيسي في حدوثها، شدة الإصابة وغيرها من العوامل الأخرى، ومتى يتم التوجه إلى الطبيب المختص لمواجهة المشاكل المرضية حيث أن إهمالها لفترة زمنية طويلة يحفز الكثير من المضاعفات المرضية.

من الممكن أن يتعرض الشباب أيضا إلى الكثير من مشاكل البروستاتا المختلفة مثل تضخم البروستاتا الحميد واحتقانها نتيجة التعرض إلى أحد أنواع العدوى البكتيرية من البيئة المحيطة أو التعرض المستمر إلى التهيج الجنسي وغيرها من الأسباب.

غدة البروستاتا من المهم جدا أن تظل بصحة جيدة لمنع أي أضرار على صحة الرجل الجنسية أو الإصابة بالتشوهات في الحيوان المنوي والتأثير على معدل الخصوبة عند الرجل والتعرض إلى العقم المؤقت.

تابعونا خلال المقال للتعرف على أهم أعراض تضخم البروستاتا عند الرجل.

أهمية غدة البروستاتا عند الرجل

• غدة البروستاتا غدة صغيرة ذكرية موجودة في الرجال فقط في حجم حبة الجوز تقع أسفل المثانة وتحيط بمجرى البول.
  • غدة البروستاتا لها دور كبير جدا في إنتاج السائل المنوي الذي تمر من خلاله الحيوانات المنوية عند القذف من الخصيتين إلى القضيب.
  • عند حدوث التهاب أو احتقان في غدة البروستاتا تبدأ تتورم وتتضخم بشكل حميد مما يسبب انضغاط كبير على مجرى البول ويجعل الرجل يشعر بالحرقة والالتهاب، الرغبة الملحة في التبول وعدم تفريغ المثانة بالشكل الكافي.
  • غدة البروستاتا تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على مستوى الخصوبة الجيد عند الرجل.

ما هي أشهر الأسباب المرضية لحدوث مشكلة تضخم البروستاتا؟

أعراض تضخم البروستاتا

أعراض تضخم البروستاتا مختلفة تتراوح في شدتها من متوسطة إلى شديدة بناءا على المسبب الرئيسي لحدوث المشكلة كما يلي:

• استمرار نمو البروستاتا في الحجم مع تقدم الرجل في العمر وما زالت الأسباب الرئيسية لحدوث هذا الأمر غير معلومة بالشكل الكافي للخبراء والأطباء المختصين إلا أن الاضطرابات الهرمونية والعوامل البيئية المحيطة قد تكون لها دورا كبيرا في تحفيز الأمر.
  • عمر الرجل يلعب دورا كبيرا في تحفيز التعرض إلى مشكلة تضخم البروستاتا حيث أن المشكلة المرضية شائعة الحدوث بشكل كبير بعد تجاوز عمر 60 عاما خاصة عند وجود تاريخ عائلي مرضي من حدوث المشكلة المرضية عند الكثير من الرجال في العائلة.
  • الاضطرابات الهرمونية الشديدة الناتجة عن ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون والاستروجين على مدار العمر عند الرجل مما يؤثر سلبا على معدل نمو وتضخم البروستاتا عند الرجل فيجب توخي الحذر.
  • التعرض إلى إحدى أنواع الأمراض المزمنة التي تؤثر سلبا على صحة القلب والأوعية الدموية مثل ضغط الدم المرتفع، مرضى السكر، استخدام أدوية الأمراض المزمنة لفترات زمنية طويلة.
  • السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم خاصة في الجزء السفلي من الجسم من أشهر عوامل الخطر التي تحفز تعرض الرجل مع التقدم في العمر إلى مشكلة تضخم البروستاتا وبدء ظهور أعراض تضخم البروستاتا.
  • تتعرض غدة البروستاتا إلى التضخم الحميد والاحتقان تزامنا مع التعرض إلى إحدى أنواع العدوى الجرثومية عبر مجرى البول.

تعرف على المزيد من التفاصيل عن اعراض تضخم البروستاتا عبر خدمة جراحات البروستاتا في عيادة دكتور أحمد فودة.

ما هي اشهر أعراض تضخم البروستاتا عند الرجل؟

أعراض تضخم البروستاتا

تتراوح شدة أعراض تضخم البروستاتا من أعراض حادة إلى أعراض شديدة تستمر لفترات زمنية طويلة بناءا على المسبب الرئيسي لحدوث المشكلة، ومن ضمن الأعراض ما يلي:

• تزامنا مع زيادة حجم وتضخم غدة البروستاتا حول مجرى البول تبدأ تعيق تدفق البول من القضيب إلى خارج الجسم مما يجعل الرجل يشتكي بصورة متكررة من الحرقة والألم وحدة الالتهاب عند التبول.
  • الشعور بألم شديد عند موضع المثانة أسفل منطقة البطن بالإضافة إلى حدة الألم أسفل الظهر وزيادة الحاجة المتكررة إلى التبول في الليل مما يسبب الأرق وصعوبة النوم.
  • وجود صعوبة في أول الأمر عند القيام بعملية التبول والحاجة لبعض الوقت لنزول البول بالإضافة إلى شعور الرجل بعدم التفريغ الكامل للمثانة البولية.
  • تقطير أو تنقيط البول بعد الانتهاء من عملية التبول مما يسبب القلق والانزعاج الشديد للرجل خاصة عند التواجد خارج المنزل.
  • ضعف شديد جدا في رشاش البول وعدم انتظامه بالإضافة إلى لون البول الداكن كريه الرائحة.
  • وجود بعض الإفرازات السميكة بيضاء اللون اللزجة بعد الانتهاء من عملية التبول وأحيانا وجود دم في البول.
  • زيادة فرص التعرض إلى عدوى المسالك البولية المتكررة والألم الشديد في الجانبين وأسفل البطن.

اقرأ ايضًا : استئصال أورام الكلى والبروستاتا

ما هي أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن إهمال أعراض تضخم البروستاتا؟

• احتباس البول الشديد وعدم قدرة الرجل على عملية التبول والحاجة الماسة إلى استخدام القسطرة لتفريغ البول من المثانة.
  • عدوى بولية متكررة ومشاكل المثانة البولية وقد تنتقل هذه العدوى الجرثومية من مجرى المسالك البولية حتى تصل إلى الكليتين.
  • زيادة الفرصة إلى تكون حصوات المثانة نتيجة تراكم البول وما يحتوي عليه من الميكروبات والأملاح والبكتيريا في المثانة لفترات زمنية طويلة علاوة على تلف المثانة وضعف جدار العضلات الخاصة بها.
  • التأثير السلبي الضار الواقع على الصحة الجنسية عند الرجل فيبدأ يعاني من ضعف حاد في الانتصاب وفقدان الرغبة الجنسية علاوة على تناقص شديد جدا في مستوى الخصوبة وجودة الحيوان المنوي لديه.
  • قد يكون عاملا خطرا لزيادة فرص التعرض للإصابة بسرطان المثانة عند وجود استعداد وراثي لهذه المشكلة بسبب الالتهاب والاحتقان المزمن والتعرض إلى العدوى الجرثومية المتكررة في غدة البروستاتا لفترات زمنية طويلة.

اقرأ ايضًا : الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا

متى يتوجب عليك الذهاب إلى الطبيب المختص؟

• أعراض تضخم البروستاتاالتهاب شديد جدا في مجرى البول وعسر التبول وعدم القدرة على تفريغ المثانة.
  • ألم شديد جدا في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر.
  • ألم شديد في الجانبين والحمى والقشعريرة مع ضعف حاد في الانتصاب.
  • ملاحظة وجود دم في البول.

لا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية أفضل دكتور مسالك بولية لعلاج أعراض تضخم البروستاتا.

نصائح طبية هامة للتغلب على أعراض تضخم البروستاتا عند الرجل:

• يتم فحص سريري للجهاز التناسلي الذكري مع إجراء أشعة تصويرية من ملاحظة حجم وحدة التهاب احتقان البروستاتا بالإضافة إلى إجراء تحليل بول للتأكد من وجود دم او املاح وصديد من عدمه.
  • إجراء تحليل هام لمستوى الهرمونات التناسلية في الجسم مثل الاستروجين والتستوستيرون فقد تكون المشكلة الناتجة عن اضطراب هرموني.
  • الاهتمام الشديد بالعمل على تخفيف الوزن الزائد وتناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات وتجنب الأطعمة الجاهزة.
  • تجنب جفاف الجسم عن طريق تناول كمية كافية من السوائل بشكل يومي لفلترة البكتيريا والسموم الموجودة في البول في الجسم.
  • تجنب التدخين وتعاطي المخدرات والكحوليات.
  • النوم لفترة زمنية كافية يوميا وتجنب التوتر والقلق والشد العصبي.
  • في حالة وجود تاريخ عائلي مرضي من حدوث مشكلة تضخم البروستاتا لابد من المتابعة الدورية مع الطبيب المختص في كل فترة حتى وإن لم تشعر بأي أعراض.

اقرأ ايضًا: نصائح بعد استئصال البروستاتا